برمجة المواقع والتطبيقات

برمجة تطبيقات الآيفون والأندرويد

برمجة ابليكيشن موبايل

برمجة تطبيقات الآيفون والأندرويد لها وضع خاص في وقتنا هذا، ففي هذا العصر تغيرت الاهتمامات والاختصاصات بتطور التكنولوجيا والتقنيات، فأصبحت الهواتف الذكية الكيان الأساسي في حياة كل شخص، وهو الأمر الذي دائماً يتم تركيز الاهتمام به والعمل على تحقيق جميع الأغراض وتلبية متطلبات المستخدم بشكل كامل، ولذلك يتعين القيام بعملية تحديث تطبيقات الأندرويد والآيفون لجميع أنظمة التشغيل التي ترتكز عليها هذه الهواتف المحمولة.

وساهم ذلك في تفشي واتساع دائرة الاهتمام بعملية تحديث تطبيقات الأندرويد وكذلك الآيفون، وساهم في زيادة مستوى التركيز عليها، وبالتالي صار هناك اختصاصات قائمة بنفسها على عملية برمجة تطبيقات الأندرويد والآيفون وتهتم بها بصورة كبيرة ومتقدمة، فمنها من اعتمد على لغة وبرمجة واحدة للتطبيقات، ومنها ما كان يقوم على برمجة تطبيقات متعلقة بنظام تشغيل للهواتف المحمولة دون غيرها.

وكذلك تعد برمجة تطبيقات الآيفون والأندرويد من أبرز وأهم مجالات البرمجة اللازمة في وقتنا هذا، والتي بدورها تمنح الشخص المبرمج أرباح سنوية، فيعتبر مبرمجين الآيفون والأندرويد هم الأغلى سعراً والأكثر طلباً في هذا الوقت،  وذلك الأمر لم يأتي من فراغ، بل أن ذلك يتطلب إجراء دراسة كبيرة لسلسلة وعدد من البرامج والتقنيات كي تتمكن من برمجة تطبيقات الآيفون والأندرويد.

وتعد لغة فلاتر flutter هي SDK من شركة جوجل مخصصة لبرمجة تطبيقات الهواتف الذكية العاملة بنظام الأندرويد والـ IOS وفوشيا (نظام تشغيل جديد من جوجل)، حيث تركز على تجربة المستخدم والمطور في نفس الوقت، وهذا لأنها توفر إطار عمل شامل بلغة باتت مخصصة لرسم الوجهات بجودة عالية وتطبيقات أصلية بأداء ممتاز، وفي نفس الوقت تعطي للمطور الأدوات التي تجعله يبني تطبيقات كاملة في أقل وقت.

ما هو نظام الأندرويد؟

قبل كل شيء يتطلب عليك كمبرمج تطبيقات أندرويد أن تكون على معرفة وفهم لنوع وطبيعة نظام الأندرويد، إن كنت من الذين قاموا بمعاصرة بداية ظهور الجوالات، فإنه من المؤكد بأنك نوهت أن كل شركة لها نظام التشغيل المتعلق بها، فكانت برامج شركة نوكيا تختلف عن برامج شركة موتورولا، لذلك البرنامج الذي يعمل على هاتف نوكيا لا يعمل على هاتف موتورولا، وكان ذلك الأمر شائع حتى ظهر نظام الأندرويد الذي بكونه ساعد في توحيد البرامج التي يمكن من خلالها تشغيل الهاتف الذكي.

نتيجة لذلك؛ صار نظام الأندرويد هو النظام الموحد لتشغيله من خلال الهواتف المتنوعة لعدة شركات، فقد قامت شركة نوكيا بإجراء محاولات كثيرة للحفاظ على البرنامج الذي كان يتم من خلاله تشغيل هواتفها والذي قامت بتطويره في 2008 وانتهى تفعيله في 2012م، واعترفت نوكيا بأن نظام الأندرويد هو الأهم والأسرع من الأنظمة التشغيلية الأخرى عبر الإعلان الذي قامت بالتسويق له.

 

برمجة تطبيقات الآيفون والأندرويد

وقد نال نظام التشغيل الأندرويد دعم كبير جداً من قبل جوجل، وهو ما ساهم في البقاء لمدة أطول وليومنا هذا، كما أن تطبيق ومحرك البحث Google Store يمتلك ملايين التطبيقات التي تعمل بنظام الأندرويد.

اقرأ أيضاً:

مكونات تطبيق نظام التشغيل الأندرويد

جميعنا نعرف أن التطبيق الذي يعمل بنظام التشغيل الأندرويد يتشكل من أربعة عوامل رئيسية وأساسية وهي:

Activities

تعتبر ملفين رئيسيين الأول يكون متعلق بالواجهة الرسومية الخاصة بالتطبيق وفي العادة يكون مدون باستعمال لغة البرمجة xml، في حين أن الثاني عبارة عن أكواد لهذه الواجهة الرسومية، وفي العادة يكون مدون باستعمال لغة البرمجة الجافا.

ومن المتعارف عليه أن الملفين السابقين مقترنين بشكل أساسي معاً، وينجم عن التفافهما معاً واجهة التطبيق التي تظهر لمستعمل التطبيق.

Services

يقوم هذا العنصر بتطبيق وإجراء جميع  العمليات الخلفية التي تكون من مهام التطبيقات.

Broadcast Receivers

يعرف أنه العديد من الأعمال والمهام التي تتم بشكل تكاملي بين كل من نظام التشغيل الأندرويد وكذلك بين هذه التطبيقات التي تكون موجودة على الهاتف النقال. فمثلا التطبيقات التي تقوم بإغلاق الكاميرا، والتطبيقات التي تقوم بتفعيل وتشغيل الفلاش. والتطبيقات التي تقوم بإيقاف عمل الميكروفون.

Content Providers

ويستعمل هذا العنصر من أجل العمل على اقتران البرامج بمحتوى قواعد المعلومات الموجودة والمخزنة على الجهاز.

لغات البرمجة المستخدمة في برمجة تطبيقات الآيفون والأندرويد

يوجد الكثير من اللغات التي  يتم استخدامها في برمجة تطبيقات الأندرويد. والتي تبدأ من لغة البرمجة الجافا وتنتهي بأخر  اللغات التي تم تحديثها لاستعمالها في برمجة وتطوير تطبيقات نظام التشغيل الأندرويد.

لغة ++C لـ برمجة تطبيقات الآيفون والأندرويد

لقد كانت لغة ++C لغة البرمجة الرئيسية والمتحكمة في مجال برمجة وتشغيل تطبيقات نظام التشغيل الأندرويد. ولا زالت تستعمل لغة ++C إلى وقتنا الحالي من جانب مجموعة من المبرمجين. وتعد لغة ++C أفضل لغة برمجة تطبيقات للأندرويد إذا ما تم تنشيط لغة الجافا معها في برمجة تطبيقات نظام التشغيل الأندرويد. وهي إحدى لغات البرمجة التي من الصعب أثناء وجودها برمجة تطبيق أندرويد ذو مظهر مميز وجميل.

لغة الجافا Java لـ برمجة تطبيقات الآيفون والأندرويد

تعد لغة الجافا Java واحدة من لغات البرمجة الحديثة بشكل مباشر عن لغة البرمجة السابقة لها c++. وهي من أشهر وأبرز لغات البرمجية المستعملة في برمجة تطبيقات نظام التشغيل الأندرويد. ومازال تأخذ مكانة مميزة بين لغات البرمجة الأخرى إلى وقتنا هذا.

ولغة الجافا إحدى أفضل وأهم اللغات المستعملة في برمجة تطبيقات نظام التشغيل الأندرويد، وذلك نتيجة لعدد من الأسباب أهمها:

  • لغة الجافا تقوم بتقديم عدد من المزايا للمبرمج من سهولة وسلاسة جيدة في برمجة تطبيقات الأندرويد.
  • تعطي لغة الجافا مستعمليها أمان كبير في برمجة تطبيقات الأندرويد والآيفون
  • لغة جافا لها القدرة في تحقيق مستوى تفاعل عالي من خلال صفحات ومواقع الإنترنت من خلال إضافة الصورة والصوت للمحتوى.
  • تساعد لغة الجافا المبرمجين المستخدمين لها على إنشاء وبرمجة الألعاب بطريقة إبداعية.

لغة Kotlin لـ برمجة تطبيقات الآيفون والأندرويد

تعد لغة Kotlin بأنها لغة ناجمة عن جمع كل من لغة الجافا مع لغات برمجية أخرى مثل لغة #C. وتم ظهور وإنشاء لغة Kotlin بهدف العمل على وضع حدود للتخلص من عيوب وصعوبات اللغات الأخرى. وتم تحديث لغة Kotlin في عام 2011 في حين أن شركة جوجل لفتت إلى اعتبارها لغة برمجة ودعمها في عام 2017م.

وعلم القائمين على عملية تحديث لغة Kotlin بأنه يصعب أن تقوم لغة Kotlin بأخذ مكانة لغة الجافا. ولذلك قام المبرمجون بجعل لغة Kotlin تتمكن من التعامل مع ملفات لغة البرمجة الجافا. وقاموا بالعمل على تحويل البرامج والتطبيقات التي تم كتابتها بلغة البرمجة الجافا إلى لغة البرمجة Kotlin. ويعد الأمان من  أهم العناصر عند استعمال لغة البرمجة الجافا. وتعتبر لغة البرمجة Kotlin لغة برمجية جيدة في إعطاء مستوى أمان عالي.

اقرأ أيضاً:

ولغة البرمجة Kotlin هي واحدة من اللغات البرمجية المتاحة مجانا على غرار غيرها من لغات البرمجة الأخرى. وكذلك تقوم لغة البرمجة Kotlin بتنفيذ وتطبيق الكثير من الإجراءات وذلك بالاستعانة بأوامر سهلة جدا. وتعد بأنها أبسط بالتعلم مقارنةً بلغة الجافة. بالإضافة إلى إمكانيات لغة البرمجة Kotlin فائقة التوقعات في مجال تحديث وتصميم تطبيقات الأندرويد، وكذلك في وقت أقل.

ولفتت شركة Get Brains التي عملت على تحديث لغة البرمجة Kotlin. إلى أنها لغة البرمجة التي سوف تستعمل في عملية تحديث محتوى برمجة مواقع الإنترنت وكذلك أنظمة التشغيل للأيفون IOS.وتعد لغة Kotlin من اللغات البرمجية المدعومة من قبل شركة جوجل. كما يمكنك أن تقوم بتحميل لغة Kotlin عبر موقعها الإلكتروني الرسمي.

والجدير بالذكر أن لغات برمجة تطبيقات الهاتف في تطور مستمر، وتعد اللغة الحالية المنتشرة والمسيطرة على الأسواق، هي لغة Dart وflutter.

برمجة ابليكيشن موبايل

البرامج التي تستخدم في برمجة تطبيقات الآيفون والأندرويد

تتباين طبيعة البرنامج الذي تقوم باستعماله لبرمجة محتوى تطبيقات الأندرويد باختلاف طبيعة لغة البرمجة التي سوف تستعملها كما سوف يتضح لك في السطور التالية:

  • في حال كنت مثل معظم مبرمجي تطبيقات الأندرويد الذين يستعملون لغة البرمجة الجافا، فإنك بكل تأكيد سوف تستخدم برنامج Android Studio.
  • أما إن كنت ممن يستعملون لغة البرمجي السي شارب فإنك سوف تلجأ إلى استعمال برنامج Xamarin.
  • يقوم مبرمجي تطبيقات الأندرويد الذين يستعملون لغة C++ بالعمل على برمجة تطبيقات الأندرويد باستعمال برنامج Android NDK.
  • في حال كنت من المبرمجين الذين يستعملون لغة البرمجة Java Script فإنه أمامك الكثير من البرامج المختلفة أهمها Titanium Mobile Accelerator.
  • أما إذا كنت من المبرمجين الذين يستعملون لغة البرمجة Python فعليك استعمال برنامج kivy.
  • أما مستخدمي لغة البرمجة Ruby فيلجأون إلى برنامج RhoMobile.

ويمكنك تعلم لغة فلاتر flutter من خلال شركة الأمل، فهي شركة تدرب بشكل مباشر وتفاعلي، ودائماً تعمل على النسخه الأحدث من البرامج والتطبيقات التي تساعدك على برمجة تطبيقات هواتف آيفون وأندرويد.

صفحتنا عبر الفيس

Author

omar

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *