تصميم تطبيق

تصميم تطبيق، يزداد استعمال تطبيقات الجوال والأجهزة اللوحية يومًا بعد يوم، لكن وبالرغم من لجوء الكثير من الشركات نحو تنمية وتحسين تطبيقات هواتف متعلقة بأعمالها، إلا أن العديد منها يفشل، وقد يعزو ذلك لعدم الاستثمار السليم في تصميم تطبيق يتميز بالاحترافية والدقة الشديدة، حيث يصبح مناسبًا لكافة توقعات المستخدم، فالواجهات التي تتميز بشكلها الجذاب، والتعامل السهل أهم الصفات المؤثرة في تميز التطبيقات ونجاحها.

 

ما المقصود بـ تصميم تطبيق متخصص؟

هو تصميم تطبيقات برمجية للمستخدمين في مؤسسة ما لسد متطلبات العمل التي تقوم بتحديدها، قم بإنشاء التطبيق المخصص الخاص بك وتحديثه ليعالج التزامات محددة عوضاً عن البرامج التقليدية والقياسية.

رغم أنه قد يبدو من المجزي البدء في استعمال مؤسس التطبيق دون إرشادات برمجية، بغرض التحول الفوري، ليس هناك ما يضمن أنه سوف يحصل على كل ما تتطلبه، وهناك بعض الأهمية من تصميم تطبيقات مخصصة وهي:

  • يمكنك إنهاء استراتيجيات أو إجراءات العمل للعمل مع البرامج التي تم تحديدها مسبقًا للتطبيقات الجاهزة.
  • تخطى استعمال تطبيقات متنوعة لدالات عمل محددة.
  • يخفف من التهديدات الخارجية من المتسللين والتهديدات الإلكترونية الأخرى.
  • يعطي مؤسستك حقوق الملكية الفكرية المتعلقة بها لتطوير التطبيق المخصص وتحديثه وفق الحاجة.
  • تدبير المال على الأجهزة حيث إن تطبيقك المخصص مدمج في بنيتك التحتية.
  • إتاحة الوصول الكامل إلى فريق التحسين لديك حتى يمكن حل المشكلات بشكل فوري.
  • بعد أن تقرر تصميم تطبيقك المخصص التالي، سيكون لديك مجموعة كاملة من التوقعات.

خطوات تصميم تطبيق

قبل أن يقوم فريقك بالبدء في تحسين تطبيقك المخصص التالي، يتعين على المطورون وصناع القرار التجاريون فهم احتياجات المستخدمين اللازمة والاختيارية على حد سواء، وفيما يلي الخطوات التي يجب اتخاذها عند تصميم تطبيق مخصص:

اقرأ أيضاً:

أولاً: القيام بتحديد المستخدم الأنسب للتطبيقات

  • اكتشف الفئات الذين سوف يستخدمون تطبيقك.
  • سوف يساعدك تأسيس شخصيات فردية على تحديد من هم المستخدمون وما يطلبوه وعدد مرات استعمالهم لتطبيقك.
  • من خلال جمع تلك البيانات، سوف تنشئ ملفات تعريف بشكل مفصل لمستخدمي تطبيقك، وسوف تحصل على فهم أفضل للدالات التي سوف تحتاجون إليها.

ثانيا: عليك ترجمة أفكارك إلى نموذج أولي

بمجرد أنك تمكنت من الوصول إلى أنواع الشخصية لمن يستخدم التطبيق والدالات التي سوف تحتاج إليها، سوف تحتاج إلى تأسيس نموذج أولي تفاعلي للاختبار، حيث تعد منهجية تحسين التطبيقات الفوري (RAD) طريقة ممتازة لإعطاء المستخدمين إمكانية تقديم ملاحظات متسقة وفورية على التخطيط طويل المدى، مع السماح لك أيضًا بإجراء تغييرات فورية.

وعليك أيضاً التحقق من اختبار A / B لأي خاصية جديدة، والتأكد من صحة تجربة المستخدم قبل بدء المرحلة التالية من الإطلاق.

تصميم تطبيق موبايل

ثالثا: بناء الحد الأدنى من المنتج القابل للتطبيق (MVP)

بعد نجاح النموذج الأولي، يمكنك تأسيس MVP لإصداره للعالم بأكمله، وهنا، يمكنك الحصول على ملاحظات من التطبيقات الفعلية، وليس فقط من أصدقائك في الفريق، ومن خلال تقديم آخر التحسينات للمستخدمين مع التسليم الدائم، وأحدث التقنيات المتوافقة، والتشفير الذي يعمل على حمايات بيانات عملائك، سوف تبقى ملتزمًا بالخصوصية الشخصية.

رابعا: بالتأكد من تميز تطبيقك

يمكنك البقاء مطلعًا على آخر التطورات والخواص، ولكن إذا كان تطبيقك المحدد لا يقدم أي شيء مميز. فسوف يقوم المستخدمون بالبحث عن بديل آخر، لذلك تحقق من تثبيت أحدث الخواص على كافة أنظمة التشغيل. والتنسيق مع تطبيقات الطرف الخارجي الأخرى، ومواكبة وظائف تسجيل الدخول للمساعدة في التخلص من الأخطاء وتسريع وتيرة ضمان الجودة (QA).

يجب ألا تخطط للفرق المتنقلة دائمًا للوقت اللازم الذي يستغرقه ضمان الجودة لتقديم منتج جاهز للمستخدم. وعليك التركيز على الاختبار خلال تحديث تطبيقات الجوال حيث تعرض كافة أشكال تجارب المستخدم، الإيجابية والسلبية.

خامسا: قم بتحديد التطبيق الأفضل لك

يوجد اعتقاد خاطئ ومنتشر بأن تطبيقات الجوال والويب قابلة للتبادل. وسوف يكون لمعرفة التطبيق الذي تقوم بتحديثه تأثير كبير على كل شيء من التصميم إلى برنامج تأسيس التطبيقات للاستعمال. وإلى تجربة المستخدم إلى النشر.

وتنحصر تطبيقات الأجهزة المحمولة على هاتفك ونظامك الرئيسي. ولكن يمكنها الوصول إلى الموارد الداخلية مثل نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) والصور وجهات الاتصال. وهي تعتبر أسرع ويمكن أن تعمل في وضع عدم الاتصال، ومن جهة أخرى، تقوم تطبيقات الويب بالعمل تمامًا مثل أي مستعرض إنترنت. فلا حاجة للتحميل أو التثبيت على جهاز الكمبيوتر الخاص بك كما هو الحال على جهاز هاتفك المحمول.

كما يعتبر كلا من تطبيقات الويب والجوال تطبيقات محددة، لذا تحقق من فهمك لما يتطلبه المستخدمون وكيف سوف يتمكنون من الوصول إلى بياناتك.

اقرأ أيضاً:

سادسا: ضع في اعتبارك تكلفة تطوير التطبيقات المخصصة

اعتمادًا على غرضك الأخير، تؤثر الكثير من الحالات في التكاليف التي يمكن أن يتكلفها تطبيقك. (التصميم، والصيانة، والاختبار، والوظائف، والتطوير إلى أحدث خاصية لكلا نظامي التشغيل باستمرار). كل ذلك يقوم بعمل دورًا حيويا في التكلفة الأخيرة لتطبيقك المخصص. فيما يوجد نقاط سعر ترتكز على كل عنصر، لذا فالتحقق من حصولك على ما يتطلبه المستخدمون لديك أمر شديد الأهمية.

هذا لا يعني أنه ينبغي عليك صرف ثروة للحصول على تطبيق حيوي وسلس الاستعمال. وتتيح Microsoft Power Apps تكلفة فعالة، وحل تراجع الإرشادات البرمجية للمساهمة في تصميم تطبيقات مخصصة بالطريقة التي ترغب في استعمال لوحات المعلومات المضمنة والقوالب المنشأة مسبقًا والنشر الفوري.

تصميم تطبيق

تصميم تطبيق باستعمال Microsoft Power Apps

لكي تقوم بتصميم تطبيق ذي مستوى دقيق ويتميز بالاحترافية مصمم بالطريقة التي ترغب فيها. ومع وصول آمن للمعلومات وتحليل بسيط وسهل للبيانات، ضع في اعتبارك Power Apps لتحديث التطبيقات المخصصة. وباستعمال أدوات التعليمات البرمجية القليلة، يمكن لفريقك بكل بساطة وكفاءة تصميم تطبيقات مخصصة بديهية وبسيطة الاستخدام تستقطب المستخدمين وتحتفظ بهم. ابدأ استعمال Power Apps لتطوير معرفتك وأعمالك.

كيف تعثر على أفضل مصمم تطبيقات؟

تتطلب مهمة تصميم تطبيق مميز وجود الخبرة الضرورية، لتحقق أقصى استفادة ممكنة لتطبيقك في تلك المرحلة. لذا يجب لك الرجوع إلى المختصين، سوف يكون أمامك خيارين؛ إما الاستعانة بشركة تصميم تطبيقات كاملة، أو توظيف مصمم تطبيقات مستقل. وكلا الجهتين يمكنهما إنجاز عملك المرجو وتسليمه، ولكن توجد عدة محاور لابد من الانتباه لها وفقا  لأولوياتك. حيث يضيع التعاقد مع شركة تصميم العديد من الوقت، بدءًا من البحث عن الشركة المثلى ثم التواصل معها والتوصل لاتفاق يتماشى مع  الجهتين. بينما تكون عملية توظيف مصمم تطبيقات مستقل أسرع وأسهل.

وفي نهاية مقالنا نود أن نعلمك عزيزي القارئ، يستند نجاح الأعمال بشكل كبير على تجربة المستخدم وتصميم الواجهات الأمامية لتطبيقك. لذا كن واعي جدا عند تطبيق النصائح المذكورة. لتحقيق المحاور الاحترافية في تصميم التطبيقات والحصول على النتائج المطلوبة.

 

صفحتنا عبر الفيس

Author

omar

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *